طباعة
الزيارات: 13592

سدانة الكعبة المشرفة

 

سدانة الكعبة المشرفة هي خدمتها والقيام بشئونها وفتح بابها وإغلاقه . ويعرف الذين يقومون بذلك بالسدنة . وتعرف السدانة كذلك بالحجابة ، ومن يقوم بها يسمون بالحجبة ؛ لأنه يحجبون الكعبة عن العامة .

ومنذ بناء إبراهيم الخليل عليه السلام الكعبة المشرفة ، لعل السدانة كانت بيد ابنه إسماعيل عليه السلام ، الذي تولى رفع القواعد من البيت مع والده إبراهيم عليهما السلام كما قال تعالى :


S1 

. وبقي إسماعيل بجوار بيت الله الحرام يقوم على خدمته .

وتذكر كتب السير والتاريخ أن السدانة انتقلت بعد ذلك إلى أبناء إسماعيل عليه السلام مدة طويلة، ثم اغتصبها منهم جيرانهم وأخوالهم جرهم ، ثم اغتصبها خزاعة من جرهم ، ثم استردها منهم قصي بن كلاب وهو من أبناء إسماعيل ، وهو الجد الرابع للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم صارت من بعده في ولده الأكبر عبد الدار ، ثم صارت في بني عبد الدار جاهلية وإسلامًا ، ولم تزل السدانة في ذريته حتى انتقلت إلى عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد الله بن عبد العزى بن عثمان ابن عبد الدار بن قصي .

وقد مات عثمان ولم يعقب ، فصارت إلى ابن عمه شيبة بن عثمان ، ولا تزال في يد ولده إلى الآن .

ولما أشرقت شمس الإسلام يوم فتح مكة المكرمة ، أخذ نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - من عثمان بن طلحة بن أبي طلحة الحجبي سادن الكعبة المفتاح ، وفتح بابها ، ودخلها بعد تطهيرها من الأصنام .

فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما : « أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة ، فأمر بها ، فأخرجت ، فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل في أيديهما من الأزلام ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : قاتلهم الله ، لقد علموا ما استقسما بها قط، ثم دخل البيت ، فكبر في نواحي البيت ، وخرج ولم يصل فيه » رواه البخاري .

وروى ابن عمر رضي الله عنهما قال : « أقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام الفتح على ناقة لأسامة بن زيد ، حتى أناخ بفناء الكعبة ، ثم دعا عثمان بن طلحة ، فقال : ائتني بالمفتاح ، فذهب إلى أمه ، فأبت أن تعطيه ، فقال : والله لتعطينه أو ليخرجن هذا السيف من صلبي ، قال : فأعطته إياه ، فجاء به إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فدفعه إليه ، ففتح الباب ، قال : ثم دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة ، وأمر بالباب فأغلق ، فلبثوا فيه مليا ، ثم فتح الباب » رواه البخاري .

ثم إن النبي - صلى الله عليه وسلم - أعطى المفتاح لعثمان بن طلحة بعد أن خرج من الكعبة المشرفة ، وقال : خذوها يا بني أبي طلحة (أي السدانة) خالدة تالدة لا يظلمكموه إلا كافر .فقد روى الأزرقي مراسيل عن بعض التابعين بأسانيد مختلفة صحيحة يقوي بعضها بعضًا عن الزهري وابن جريج وسعيد بن المسيب : « أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دفع مفتاح الكعبة إلى عثمان بن طلحة يوم الفتح ، ثم قال : خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة لا يظلمكموه إلا كافر » ، وفي قول الزهري وابن جريج : « لا ينزعها منكم إلا ظالم » .

ومن الجدير بالذكر أنه قد جرت العادة أن يوضع مفتاح باب الكعبة المشرفة لدى أكبر السدنة سنًّا ، وهو السادن الأول ، وعند فتح الكعبة يشعر السادن الأول جميع السدنة الكبار منهم ، بوقت كاف ليتمكنوا من الحضور جميعًا إن أمكن ذلك أو بعضهم ؛ وذلك ليقوموا بغسلها بمعية ولي الأمر والأمراء وضيوفه الكرام ، وفي الوقت الحاضر تغسل الكعبة من الداخل مرتين ، وذلك بمعية السدنة بعد القيام بفتح باب الكعبة ، كما مر مفصلا في مناسبات فتح الكعبة وما بعدها .