الخميس, 16 كانون1/ديسمبر 2021 13:58

وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية تستعرض إمكانيات مصحف الحرمين الإلكتروني للمكفوفين

قيم الموضوع
(0 أصوات)
 
استعرضت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية بالمسجد الحرام مواقع ومميزات جهاز مصحف الحرمين الشريفين الإلكتروني للمكفوفين داخل أروقة المسجد الحرام .  
وأوضح فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ بدر بن عبدالله الفريح، أن هذا المشروع ييسر للكفيف قراءة القرآن الكريم خاصة، وأنه غَيَّرَ أحرف (برايل ) الثابتة إلى متحركة، تتشكل إلكترونيًا حسب آيات القرآن الكريم والأحرف العربية والصفحة.
ولفت الفريح إلى أن من أهم مزاياه أنه مطابق لمصحف مجمع الملك فهد المطبوع ، من خلال تصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بسرعة وسهولة، ويقدم النص الكامل للقرآن باستخدام معايير تقنية لنظام معلوماتي ورقمي.
وأكد فضيلته بأنه تم تخصيص موقع مصليات ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المسجد الحرام لتصل الاستفادة من هذا الجهاز لأكبر شريحة ممكنة ، كما عرضت الوكالة التصاميم النهائية في تنفيذ الأرفف والدواليب المخصصة لجهاز مصحف الحرمين الإلكتروني للمكفوفين.
وأضاف بأن الوكالة تُولي اهتماما كبيراً في إدخال التقنية وتسخيرها واستخدامها بالأسلوب الأمثل خدمةً لقاصدي الحرمين الشريفين.
 تجدر الإشارة إلى أن تدشين معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، لجهاز مصحف الحرمين الإلكتروني للمكفوفين يأتي في إطار تقديم كافة الخدمات لجميع الفئات لقاصدي الحرمين  الشريفين .
قراءة 674 مرات