السبت, 22 كانون2/يناير 2022 21:23

إقامة برنامج بعنوان "صناعة الأصولي" بمكتبة الحرم المكي الشريف يبدأ الاثنين المقبل

قيم الموضوع
(4 أصوات)


برعاية معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، تقيم وكالة شؤون المكتبات والبحث العلمي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال الأسبوع الجاري، برنامجاً بعنوان "صناعة الأصول" بمكتبة الحرم المكي الشريف.
حيث ذكر فضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المكتبات والبحث العلمي الدكتور أحمد بن فهد الشويعر أن البرنامج متخصصاً في علم الأصول، وذلك لبيان أثر علم أصول الفقه في كثير من المسائل الشرعية والقانونية المعاصرة وإعداد نماذج من الأصوليين لإتقان التعامل مع الأدلة الإجمالية الشرعية بنفس شمولي، وأدوات معاصرة.
وأوضح الشويعر بأن البرنامج جاء لما لعلم أصول الفقه في الشريعة الإسلامية من مقام عال، فهو علم يقوم على إعمال العقل في النصوص والأدلة الشرعية الإجمالية للوصول إلى الحكم الشرعي الصحيح، ونتيجة لذلك فإن الأصولي دائماً ما يجتهد في أن يستخرج ويستنبط أحكاماً متجددة، تستند على قواعد أصيلة ومتينة، فهو علم حي متجدد، لذا فإن هذا البرنامج يحمل قيمة إضافيه كبرى، تتضح بشكل جلي في آثار هذا العلم الجليل في تنمية الإبداع الفكري العصري، وفق ضوابط وقواعد أصيلة متينة راسخة.
وأردف الشويعر بأن البرنامج سيقدم مادة علمية متكاملة, تمكن المستفيد من الإلمام والإحاطة بأدوات وآليات الأصوليين لاستنباط الأحكام الشرعية من أدلته الإجمالية، وتعريفه بالأدلة الإجمالية المتفق على قطعيتها، والأدلة الإجمالية المختلف عليها بين المدارس الأصولية.
وذكر فضيلته بأن البرنامج سيحرص على صناعة أصولي واسع الاطلاع على مذاهب وقواعد وضوابط الأصوليين، ذو نظرة شمولية وأدوات معاصرة، والمرجعية في الرسوخ العلمي في أصول الفقه بمختلف مدارسه، وضبط قواعده وضوابطه، والتمرس على توظيف تطبيقاته على المسائل المعاصرة.
وأضاف الدكتور الشويعر سيعمل البرنامج على تدعيم وتعزيز قيمة الرسوخ والتمكين العلمي وتعميم النظرة المنفتحة والشمولية على جميع المدارس الأصولية والتعريف بالأدلة الشرعية الإجمالية، ومعايير وضعها عند الأصوليين على اختلاف مدارسهم، وكذلك تنمية الحس الاجتهادي، وحسن توظيف القواعد الأصولية في الواقع المعاصر لدى المستفيدين.
واستطرد الشويعر قائلاً: بأن البرنامج يستهدف طلاب العلم الشرعي والباحثين في المجال الشرعي وسيتم استخدام مختلف الأساليب والمهارات التي ستمكن المستفيدين من الوصول إلى الفائدة القصوى من البرنامج كورش العمل والتطبيقات الفردية والجماعية والاختبارات الدورية وغيرها الكثير من الطرق والأساليب التي ستقدم طيلة خمسة أسابيع خلال الفترة المقررة للبرنامج.
واختتم الدكتور أحمد بن الشويعر تصريحه قائلاً: بأن وكالة الرئاسة لشؤون المكتبات والبحث العلمي ممثلة بمكتبة الحرم المكي الشريف دائماً ما تحرص على إقامة مثل هذه البرامج المباركة التي تتمتع بالأثر الكبير على المشاركين وتمكينهم من العلم النافع والتحصيل المعرفي، كما رفع شكره وتقديره لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن عبدالعزيز السديس على دعمه المستمر وحرصه وتوجيهاته المباركة تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر الميامين - حفظهم الله -.
قراءة 960 مرات آخر تعديل في السبت, 22 كانون2/يناير 2022 22:55