الخميس, 16 حزيران/يونيو 2022 16:56

رحلة المعارض المتنقلة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وتطورها

قيم الموضوع
(3 أصوات)

بدأت رحلة المعارض المتنقلة عام 1420هـ، حيث أقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، العديد من المعارض المتنقلة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
وفي عام 1443هـ صدر قرار معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بأنشاء وكالة الرئاسة العامة لشؤون المعارض والمتاحف حيث تعنى الوكالة بكل ما يتعلق بالمعروضات والآثار التي تشرف عليها الرئاسة، وتسهم بشكلٍ مباشر في إيصال الصورة المشرقة التي تبذلها الدولة -رعاها الله- في خدمة الحرمين الشريفين والحفاظ على الإرث الإسلامي العريق فيهما.
حيث شاركت الرئاسة منذ انطلاق معارضها المتنقلة بأكثر من ثمانية معارض متنقلة، وهي: (معرض مجلس شباب القصيم، معرض الكتاب الدولي بالرياض، معرض شطر المسجد، التحول نحو الابتكار معرض الحج والعمرة بجدة، المعرض المصاحب لمسابقة القران الكريم بجامعة جدة، المعرض المصاحب لمؤتمر التحول الرقمي للقطاع غير الربحي، مبادرة الاحتفاء بذوي شهداء الواجب، ملتقى أبحاث الحج والعمرة والزيارة وغيرها) وقد تكررت بعض هذه المعارض بشكل دوري حسب مواعيد أقامتها السنوية.
كما تم تدشين المعارض الميدانية بالمسجد الحرام وهي: ( معرض أدوات غسيل الكعبة المشرف، ومعرض السيرة النبوية، ومعرض آيات بينات، ومعرض أقيموا الصلاة، و معرض كسوة الكعبة المشرفة، والمعرض المصاحب لندوة الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير).
كما قامت وكالة المعارض والمتاحف برقمنة محتواها إلى أكثر من أربعة معارض رقمية افتراضية وهي:( المعرض الافتراضي لمعرض آيات بينات و معرض الكسوة المشرفة الافتراضي، ومعرض وأقيمو الصلاة الافتراضي، ومعرض "ندوة الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما" الافتراضي، وتقنية الواقع الافتراضي للحجر الأسود).
وتأتي هذه الجهود بتوجيه ومتابعة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وفق تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله – بكل ما يعنى بالحرمين الشريفين وإرثهما الإسلامي العريق.

msg980458504 1042msg980458504 1045 (1)msg980458504 1046msg980458504 1047 (1)
قراءة 713 مرات