تحت رعاية معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وضمن مبادرة (إثراء)، أقامت وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين ممثلة في الإدارة العامة لشؤون المؤذنين لقاءً علميًا موسومًا بحلية المؤذن، ويعنى ببسط مكانة المؤذن في المسجد الحرام وزينته ودثاره، واستضافت فضيلة المدرس بالحرمين الشريفين الأستاذ الدكتور حسن بن عبدالحميد بخاري متحدثًا في اللقاء.

جرى ذلك بحضور فضيلة مساعد الرئيس العام المكلف وكيل شؤون المسجد الحرام وشؤون الأئمة والمؤذنين الدكتور سعد بن محمد المحيميد، وفضيلة الوكيل المساعد لشؤون الأئمة والمؤذنين الشيخ محمد بن أسامة خياط.

وافتتح اللقاء فضيلة مساعد الرئيس العام المكلف الدكتور سعد بن محمد المحيميد بالترحيب بفضيلة الدكتور حسن بخاري، وأصحاب الفضيلة مؤذني المسجد الحرام، مسديًا الشكر لولاة الأمر الميامين على مايلقاه المسجد الحرام وأئمته ومؤذنوه من العناية، ثم لمعالي الرئيس العام على اهتمامه المعهود بالأئمة والمؤذنين ورعايته للقاء.

وابتدأ فضيلة الدكتور حسن بخاري حديثه عن ما جعله الله من مكانة عالية ومنزلة كريمة لمؤذن المسجد الحرام والاصطفاء الشريف بالأذان في بيته العتيق، وبين الصورة المشرقة والسمت لهذه المهمة الشريفة وحلية المؤذن وما يتعلق بذلك.

وفي نهاية اللقاء قامت وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين بتكريم فضيلة الشيخ الدكتور حسن بخاري، على مشاركته في هذه المبادرة وإثرائه للقاء العلمي، مع تكريم وشكر خاص لأصحاب الفضيلة مؤذني المسجد الحرام على حضورهم وحرصهم.
IMG 20211101 002957 695IMG 20211101 002959 806IMG 20211101 003002 340IMG 20211101 003004 300IMG 20211101 003007 078IMG 20211101 002952 405
استقبل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أمين عام الاتحاد العربي سعادة الأستاذ إبراهيم فريد وسعادة رئيس مجموعة فرق المتحدون الكابتن مصطفى بن منصور الشريف والوفد المرافق لهم ، وكان في استقبالهم سعادة مدير عام العلاقات العامة والإعلام الأستاذ أحمد بن مساعد السويهري، سعادة مساعد مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالمجمع الأستاذ حمزه بن عبدالاله عيوني.

وجرى خلال الزيارة الزيارة اطلاع الزوار على العرض المرئي بكسوة الكعبة المشرفة ، ومراحل صناعتها بالمملكة العربية السعودية ومراحل استبدالها ،والوقوف على المراحل العملية في صناعة الكسوة من خلال الأقسام المتاحة لذلك

وأشاد الزوار بما رأوه من اتقان وتفاني في صناعة الكسوة والاهتمام بأدق تفاصيلها وتهيئة المواد الأولية لها . كما اطلع الوفد على آلية تطريز القطع المذهبة التي تزين الكسوة والتي تتطلب قدر كبير من الحرفة والاتقان .
وفي الختام أعرب أمين عام الاتحاد العربي ، والوفد المرافق لها عن عظيم امتنانهم لهذه الفرصة التي أثرت معلوماتهم والاطلاع على ما تبذله الدولة من جهود عظيمة رعاها - الله - في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وكسوة الكعبة المشرفة خاصة ، وتذليل سبل الراحة في خدمة الحجاج والمعتمرين داعين الله أن يجزي قادة هذه البلاد خير الجزاء على كل ما يقدمونه في خدمة الحرمين الشريفين والإسلام والمسلمين جميعاً، كما تم تدوين كلمة تذكارية للمجمع وتبادل الهدايا التذكارية .
6A8B28A3 AD28 4425 A94C F9EA68E51C55


تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بإعداد دراسة علمية موسعة لتطبيق وتبني تقنية الخلايا الشمسية كمصادر طاقة بديلة وصديقة للبيئة، داخل الرئاسة والمرافق التابعة لها.

وتهدف الدراسة إلى الاستفادة من كمية الإشعاعات الصادرة من أشعة الشمس كونها مصدر غير ناضب للطاقة النظيفة، كما تجري تلك الدراسات بالتعاون والعمل المشترك مع العديد من الجهات والقطاعات الرائدة في هذا المجال.

وأشارت الإدارة العامة للدراسات والأبحاث الهندسية عن وجود العديد من المنافع المرتبطة بتبني هذه التقنية ومن أهمها على سبيل المثال لا الحصر استدامة عملها وعدم تأثيرها على البيئة بالإضافة للاستفادة من المصادر الطبيعية غير الناضبة للطاقة النظيفة وإمكانية توليد وتخزين الطاقة.

يأتي ضمن اهتمام وتوجيه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في تسخير كافة الإمكانات الهندسية والتقنية وتذليل كل الصعوبات والمعوقات لأجل توفير خدمات متكاملة تليق بضيوف بيت الله الحرام.
تلقى معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان آل سعود -حفظه الله- وذلك بمناسبة إهداء الرئاسة للإمارة  تقرير جهودها لموسم حج 1442هـ.
وقال معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس: إن الرئاسة بدعم ولاة أمر هذه البلاد المباركة –حفظهم الله- ماضية في تقديم المزيد من الجهود والخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين، وأن إمارة منطقة مكة المكرمة وعلى رأسها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، لا تالو جهداً في تقديم كل ما من شأنه التيسير والتسهيل على قاصدي المسجد الحرام، وأن الرئاسة حريصة على التعاون البناء مع الإمارة وفي خدمة البيت العتيق وقاصديه.
وفي ختام حديثه رفع معالي الرئيس العام أكف الضراعة إلى الله –عز وجل-  يبارك في جهود الجميع وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.
استقبلت مكتبة الحرم المكي الشريف "فريق رالي التحدي -مسيرة التضامن العربي"،الذي ينظمه الاتحاد العربي للدراجات النارية وشركة "FG SPORTS"برعاية جامعة الدول العربية، وبالتعاون بين وزارتي الرياضة بالمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ومع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.
وتعرف الفريق المكون من (٣٥ شخص) على المكتبة والدعم الفائق والعناية الكريمة من الدولة -رعاها الله- وكذلك على ما تحويه من مصادر معلومات متنوعة ومقتنيات ثمينة من خلال قاعة الاطلاع وقاعة الدوريات والصحف ومركز المخطوطات، والخدمات المقدمة للحجاج والعمّار و للباحثين والمطالعين وطلبة العلم.
وكان في استقبال ومرافقة الوفد الإدارة العامة للبرامج والفعاليات.
ومن جهته أبدى الفريق إعجابه وتقديره لما وجده من خدمات تقدم في مجال المكتبات والتطوير الملحوظ الذي لمسوه بين أروقة المكتبة، وعلى حسن الحفاوة والاستقبال.
 
استقبل سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق المهندس سلطان القرشي، سعادة المستشار وكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية الأستاذ عبدالعزيز بن علي الأيوبي.
وذلك لمناقشة الموضوعات التي من شأنها تطوير منظومة العمل بين الوكالتين، وما يتعلق بأعمال التشغيل والصيانة وإدارة المرافق وبحث سبل تطوير الأعمال ورفع الكفاءة التشغيلية للأصول والأنظمة المختلفة بعقود الحرمين الشريفين.
حضر اللقاء سعادة الوكيل المساعد للصيانة والشؤون الفنية والتشغيلية المهندس سعد محمد الأحمدي، واستشاري الرئاسة (زهير فايز ومشاركوه) وممثل الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية حسين الجعيد.
8175a081 a0ce 4106 a41c c0fad64197e7a472bb97 bfb0 482f 9f03 a158763ae0db5afd052b eef6 43ea 8246 08b5a52c43d2b7485bcd 2a84 49f4 8f99 6f7e58af31da
التقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بالقيادات بوكالة المسجد النبوي، وهم فضيلة مساعد الرئيس العام المُكلف لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد بن أحمد الخضيري، وفضيلة المستشار ووكيل الرئيس العام للحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية الشيخ الدكتور نبيل بن محمد اللحيدان، وفضيلة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي ووكيل الرئيس لشؤون الأئمة والمؤذنين والشؤون العلمية والتوجيهية الشيخ الدكتور أحمد بن علي الحذيفي، وسعادة المستشار ومدير عام مكتب معالي الرئيس العام بالوكالة ووكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية الأستاذ عبدالعزيز بن علي الأيوبي .
ورحب معاليه بمنسوبي الوكالة وشكرهم على جهودهم العظيمة في اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والاشتراطات الصحية للحفاظ على سلامة زوار المسجد النبوي الشريف، وفق تطلعات القيادة الرشيدة حفظها الله ومواكبة لرؤية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ٢٠٢٤ المنبثقة من خطة المملكة ٢٠٣٠ في تطوير الخدمات وتحقيق الإنجازات في الحرمين الشريفين بكل التخصصات المتوفرة.
ومن جانبهم عبرو عن شكرهم وامتنانهم لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على حرصه واهتمامه ودعمه في تطوير منظومة الخدمات المقدمة لزوار مسجد المصطفى - صلى الله عليه وسلم-.
940e6de3 f9c1 44e8 ac33 90e1198b708a370367d7 dcdf 4690 b5d2 4fb75fbba96f
 صدرت موافقة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على تعيين سعادة المهندس فارس بن فايز ملا مديراً عاماً لمكتب مساعد الرئيس العام المكلف بالإضافة إلى عمله مديراً للإدارة العامة للعمليات والتحكم والسيطرة.
من جهته عبر سعادة المهندس عن شكره لمعالي الرئيس العام على ثقته ودعمه غير المحدود لكل ما يعنى بخدمة الحرمين الشريفين ومرتاديهما.


قدمت وكالة لشؤون الإدارية والتطويرية النسائية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في الوكالة المساعدة للتخطيط الاستراتيجي والمبادرات وتحقيق الرؤية النسائية، وبالتعاون مع الإدارة العامة للإحصاء ودعم القرار ورشة عمل بعنوان "قياس رضا قاصدات بيت الله الحرام".

حيث أوضحت سعادة الوكيل المساعد للتخطيط الاستراتيجي والمبادرات وتحقيق الرؤية النسائية الأستاذة وداد الثبيتي بأن الورشة تستهدف الموظفات المتخصصات في عملية قياس رضا قاصدات بيت الله الحرام، وذلك لرفع مستوى الخدمات المقدمة لزوار وقاصدي المسجد الحرام، وقدمها سعادة مساعد مدير عام الإدارة العامة للإحصاء ودعم القرار ومدير إدارة تجربة ضيف الرحمن الأستاذ عيسى بن سفران الهذلي.

واختتمت الثبيتي بأن الوكالة المساعدة للتخطيط الاستراتيجي والمبادرات وتحقيق الرؤية النسائية تسعى جاهدة لرفع كفاءة الموظفات وجودة الخدمات المقدمة وفق توجيهات معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس والمتابعة الحثيثة من لدن سعادة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والتطويرية النسائية الدكتورة كاميليا بنت محمد الدعدي للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين، والشكر الجزيل لسعادة مساعد مدير عام الإدارة العامة للإحصاء ودعم القرار ومدير إدارة تجربة ضيف الرحمن الأستاذ عيسى بن سفران الهذلي على مبادرته ودعمه وتعاونه الدائم.

عقد مجلس الشؤون الإدارية والتطويرية بالرئاسة اجتماعه الدوري برئاسة فضيلة مساعد الرئيس العام المكلف وكيل شؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد، وبحضور أصحاب الفضيلة والسعادة أعضاء المجلس.

وناقش المجلس خلال اجتماعه الدوري عدداً من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله والمتضمنة تطوير المهام والأعمال المنوطة به وتعزيزها وآلية العمل بها خلال الفترة القادمة، وبحث سبل تطوير العمل الإداري والميداني والارتقاء به لأعلى المستويات في سبيل الوصول لأعلى معايير الجودة في الخدمات المقدمة لمرتادي الحرمين الشريفين.

وأكد فضيلة "مساعد الرئيس العام المكلف" رئيس مجلس الشؤون الإدارية والتطويرية أنه وبإشراف مباشر ومتابعة حثيثة من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، يعمل المجلس على تطوير منظومة الأعمال من خلال إعداد الدراسات والبحوث التطويرية وإبداء المرئيات والمقترحات في سبيل ما يحقق ذلك.

وثمن فضيلة الدكتور المحيميد لمعالي الرئيس العام ما حظي به مجلس الشؤون الإدارية والتطويرية من دعم غير محدود، ومتابعة معاليه لأعمال المجلس عن قرب، وحرصه على أدق التفاصيل في سبيل تقديم الخدمة المثلى لضيوف الرحمن.

واختتم فضيلته بشكر الله - سبحانه وتعالى - على توفيقه، ثم شكر الرئيس العام - حفظه الله- على دعمه الدائم والمستمر، والشكر موصول لجميع الأعضاء على مشاركتهم وأطروحاتهم وما أثروا به المجلس من آراء ومناقشات، متمنياً أن تفعّل التوصيات فيما فيه خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، ووفق التوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة - حفظها الله - موجهاً الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -أيدهما الله- على الدعم غير المحدود لمنسوبي هذه المنشأة العريقة، ولمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس -حفظه الله- على تسخيره لكافة الإمكانات في سبيل خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.
photo6048733229462173729photo6048733229462173727photo6048733229462173730photo6048733229462173725photo6048733229462173726

الصفحة 1 من 35