الأحد, 07 نيسان/أبريل 2024 15:09

خلال شهر رمضان: مركزان لرعاية الطفل وآخر للمفقودات وعربات كهربائية مستحدثة للطواف والسعي

قيم الموضوع
(2 أصوات)

تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال شهر رمضان على تحقيق راحة القاصدين، من خلال توفير كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة التي تساعدهم على أداء النُسك بيسر وطمأنينة، وتحرص على تعزيز سلامتهم وضمان وصولهم بسهولة، لتجربة دينية مريحة.


النظافة والتطهير:

تعمل الفرق الميدانية على نظافة المسجد الحرام بشكل مستمر، حيث يتم غسله 10 مرات يومياً من خلال 4000 عامل وعاملة، مع استخدام 2500 لتر من المعطرات، و120 ألف لتر من المطهرات يومياً، كما يتم غسل صحن المطاف بعد صلاة المغرب في 20 دقيقة فقط بمساعدة 200 عامل و2000 لتر من المياه.


خدمات المعتكفين:

تهيئ للمعتكفين أماكن مخصصة تتوفر من خلالها خدمات تُعينهم مثل: خدمات السقيا، وتقديم وجبات الإفطار والسحور، وخدمات النظافة، والطيب والبخور، وحقيبة هدية "مصحف"، كما تتوفر عيادات طبية متكاملة للمحافظة على صحة المعتكفين وسلامتهم، بالإضافة إلى تقديم سلسلة من المحاضرات العلمية والإرشادية.


مراكز رعاية للطفل وعربات للطواف:

تتوفر للقاصد خدمات متنوعة أخرى تشمل: العربات اليدوية والكهربائية والجولف التي تسهل التنقل داخل المسجد الحرام، ومركزان لضيافة الأطفال يقدمان خدمات تناسب أعمارهم واحتياجاتهم.


مركز للمفقودات:

اتيح للقاصد خلال شهر رمضان المبارك الاستفادة من مركز المفقودات والذي يقع في الساحة الشرقية من المسجد الحرام، والذي يُمكنه من تقديم البلاغات بسهولة عبر الإنترنت عبر منصة (أبشر).


آراء المستفيدين:

أعرب العديد من قاصدي المسجد الحرام عن سعادتهم بالخدمات المقدمة خلال موسم رمضان، حيث أفادوا أن من ضمن الخدمات التي سهلت عليهم أداء عبادتهم إلحاق أبنائهم في مراكز الضيافة دون قلق على سلامتهم، كما أشاد مستفيدو خدمة العربات الكهربائية "القولف" المستحدثة في سطح المسجد الحرام والمسعى بجودتها وفعاليتها في تسهيل أداء مناسكهم.
قراءة 207 مرات آخر تعديل في الأحد, 07 نيسان/أبريل 2024 15:27