الأربعاء, 15 كانون1/ديسمبر 2021 21:09

(50) ثانية الواقع الافتراضي لمشاهدة تفاصيل الحجر الأسود والكعبة المشرفة

قيم الموضوع
(2 أصوات)
يفوح منه عبق الكعبة، وتصدح من خلاله أصوات بلابل الحرم وهي ترفع الأذان، في تجربة تنقل الزائرين إلى محاكاة الواقع الافتراضي بمشاهدة تفاصيل الحجر الأسود والكعبة المشرفة، في مدة لا تزيد عن خمسين ثانية، هذا ما بينه سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون لمعارض والمتاحف بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس ماهر بن منسي الزهراني، عن جهاز الواقع الافتراضي لمشاهدة تفاصيل الحجر الأسود والكعبة المشرفة.
وقال الزهراني إن الجهاز يعد نقلة نوعية في مجال الواقع الافتراضي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث يمكن مستخدميه من مشاهدة الكعبة المشرفة، بمجرد لبس النظارة الخاصة بالجهاز ، يكون المستخدم واقفاُ أمام الركن اليماني ونظره إلى اتجاه الحجر الأسود، ويمكن للمشاهد أن يشاهد التفاصيل ورؤية "الشذروان" وبلاط الحرم والأجواء المحيطة بالكعبة بشكلٍ عام.
ومما يزيد من جمال وروعة التجربة أكد الزهراني أنه أثناء استخدام الجهاز يستمع المستخدم لأصوات الأذان ويشم رائحة عبق الكعبة المشرفة والحرم المكي الشريف.
وذكر "الزهراني" حديثه أن هذه المبادرة تمت بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، وبإشراف وتوجيه معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وذلك من أجل أن يستمتع المشاهد بجمال الكعبة المشرفة، وتفاصيلها.
واختتم حديثه "الزهراني" بأن الهدف من المبادرة لعرض الجهاز في المعارض التي تقيمها الرئاسة وتشارك فيها، ليستمتع الناس بمشاهدة جمال الكعبة المشرفة، بجانب ما توفره الرئاسة داخل المعارض من صور ومطبوعات ينقل من خلالها جماليات المسجد الحرام.
ومن جانبه عبر سعادة عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الدكتور تركي بن سليمان العمرو، أننا من خلال هذه التجربة نهدف إلى إثراء تجربة زوار وقاصدي الحرمين الشريفين من خلال تعزيز الواقع الافتراضي، وتعزيز الجوانب الإرشادية لهم، مبيناً إلى سعي المعهد إلى امتداد هذه الدراسة إلى المسجد النبوي الشريف والمشاعر المقدسة بأذن الله تعالى.
IMG 20211215 210628 983IMG 20211215 210634 232
قراءة 1574 مرات