الإثنين, 20 كانون1/ديسمبر 2021 09:32

لأول مرة معرض عمارة الحرمين بالقصيم.. يتيح تجربة محاكاة الواقع الافتراضي للحجر الأسود

قيم الموضوع
(1 تصويت)
تشارك الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لأول مرة تجربة محاكاة الواقع الافتراضي للحجر الأسود، وذلك بمعرض عمارة الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم.
حيث جهزت الرئاسة من خلال معرضها ركنا خاصا يتيح للزائرين  محاكاة الواقع الافتراضي للحجر الأسود.
وقال سعادة وكيل الرئيس العام لشؤون لمعارض والمتاحف بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس ماهر بن منسي الزهراني: إن الرئاسة حريصة على تفعيل الواقع الافتراضي في عدد من المجالات وباكورة ذلك ركن الحجر الأسود الافتراضي، الذي يتيح لمستخدميه مشاهدة الكعبة المشرفة، بمجرد لبس النظارة الخاصة بالجهاز ، بحيث يكون المستخدم واقفا أمام الركن اليماني ونظره إلى اتجاه الحجر الأسود، ويمكن مشاهدة التفاصيل ورؤية "الشذروان" وبلاط الحرم والأجواء المحيطة بالكعبة بشكلٍ عام.
وبين "الزهراني" أنه مما يزيد من جمال وروعة التجربة، أن المستخدم يستمع لأصوات الأذان ويشم رائحة  عبق الكعبة المشرفة والحرم المكي الشريف.
مختتاً بأن الهدف من هذه التجربة أن يستمتع الناس بمشاهدة جمال الكعبة المشرفة، بجانب ما توفره الرئاسة داخل المعارض من صور ومطبوعات ينقل من خلالها جماليات المسجد الحرام.
من جانبه أفاد سعادة مدير عام المعارض الرقمية الأستاذ ريان بن محمد المسعودي، أن الركن يتميز  بأنه صمم بنفس الأبعاد الواقعية للحجر الأسود، بالدقة العالية في التفاصيل، مشيراً إلى إمكانية استخدام هذا النموذج في العديد من التطبيقات، وتوعية وتثقيف قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي.
واختتم " المسعودي" بأن هذا المشروع يأتي ضمن خطة متكاملة لمواكبة التحول الرقمي وفق الرؤية المباركة للمملكة العربية السعودية (2030).
 FHD8693
قراءة 1003 مرات