الإثنين, 03 كانون2/يناير 2022 17:39

" عطاءٌ ورحمات" إضاءات حول التطوع النسائي بالمسجد الحرام

قيم الموضوع
(1 تصويت)
عمدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة الشؤون النسائية إلى صنع منظومة للعمل التطوعي تتسم بالكفاءة والجودة والتنوع، وذلك من خلال تفعيل أنشطة وبرامج ، تنظم خططها وتنفذها "إدارة الخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية" وبإشراف مباشر من سعادة مساعد الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام الدكتورة العنود بنت خالد العبود، حيث تم مؤخرًا تدشين معرض "عطاءٌ ورحمات" والذي يهدف من خلال الفعاليات والمبادرات المنفذة إلى توجيه رسالة للزائرين والزائرات بأهمية العمل التطوعي في المسجد الحرام ، وتشجيع روح المنافسة التطوعية للمنسوبات والفرق التطوعية . وقد اشتمل المعرض على سبعة أجنحة تميزت بإبداع القائمين عليها في عرض ونشر ثقافة العمل التطوعي في البيت الحرام وأبرز مخرجاته.

عطاء الأرقام:
يحتوي هذا الجناح على مجموعة من الأعمال الرقمية ومنها عرض معرض افتراضي يحتوي على أهم الصور من أعمال المتطوعات بأرض الحرم كما يستعرض الموقع الإلكتروني الخاص بإدارة الخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية والمتضمن رؤية ورسالة وقيم الإدارة وأهم إنجازاتها وأبرز الإحصائيات الإعلامية‏ ، بالإضافة إلى استعراض عجلة إلكترونية يتم من خلالها أخذ انطباع الزوار عن العمل التطوعي داخل المسجد الحرام.

عطاء التطوع:
و يعد ثاني أجنحة المعرض ويعرض أهم المبادرات التي أطلقتها إدارة الخدمات الاجتماعية والأعمال التطوعية خلال 2021 مُرفقةً بالإحصائيات، كما يتضمن إحصائيات المتطوعات اللاتي تم التحاقهن وعدد الفرق التطوعية المشاركة، كذلك يحوي مجسما يجسد رمز عطاء التطوع وثماره.

قصص تتحدث:
إيماناً بدور القصص وأثرها العميق للمتلقي والسامع ‏تم نسج مجموعة قصصية ‏أدبية لتجارب تطوعية ملهمة في أرض الحرم وبين جنباته، استُشِفت من حوارات مع عدد من المتطوعات حول فكرة التطوع ونشأته وأهدافه والمواقف التي تخللت تلك التجربة وأثارها، كما تناولت الجهود القيمة من قبل الرئاسة الرامية إلى تعزيز العمل التطوعي، وكذلك دور التنسيق المتناغم مع إدارة الأعمال التطوعية والخدمات الاجتماعية لإنجاح العملية التطوعية المرسومة.
وتحتوي تلك المجموعة على خمس قصص تتضمن كلًا منها باركودين أحدها يستعرض القصة بشكل صوتي ، والآخر يقوم بترجمة القصة بلغة الإشارة .
كما يستعرض هذا الجناح خمسة مقاطع فيديو مصورة لأعمال تطوعية شاركت بها مجموعة من الفرق التطوعية تعكس دورهم المميز والاحترافي.

أيادٍ بيضاء في وطن العطاء:
يخاطب هذا الجناح الزائرات من الصماوات وضعيفات السمع للمشاركة والانضمام للفرق التطوعية المساندة والداعمة بهدف الاندماج في التطوع بالمسجد الحرام، ومن أبرز تلك الفرق فريق رفقاء الحسنى التطوعي، والمشارك ضمن مبادرة تبيان لخدمة ضيوف الرحمن.
و تعتمد فكرة الجناح على فقرتين رئيسيتين هما:
مشاعركم بلغتي والمتمثلة في توجيه سؤال للزائرة حول رأيها في العمل التطوعي وإجابته تقنن بكلمة واحدة ، تقوم بترجمتها بعد ذلك إحدى المشاركات المتطوعات من تلك الفئة بلغة الإشارة الوصفية وتبدي استعدادها لتدريب من يرغبن بتعلم لغة الإشارة والانضمام في ركب المتطوعات.

أما مايتعلق بالفقرة الثانية فهي لعبة التحدي وهي عبارة عن قصاصات صغيرة تتضمن الحروف باللغة العربية المنطوقة ولغة الإشارة تقوم الزائرة بتركيب اسمها بالحروف العربية المنطوقة ويظهر لها الاسم بلغة الإشارة الأبجدية وتكون المنافسة بين شخصين، محددة بوقت معين ومن ثم تحصل المتسابقة الفائزة على هدية رمزية.

هذا بالإضافة إلى توزيع ٢٠٠مطوية تتضمن الحروف الأبجدية بلغة الإشارة تم توزيع ١٨٠ منها، وقد بلغ مجموع الهدايا التي وزعت١١٢هدية متنوعة.

مآثر عبر الزمن:
ويحتوي هذا الجناح الخامس على منشن جرافيك يصور لنا القدوة رسول الله وأصحابه رضوان الله عليهم، الذين بذلوا حياتهم وأموالهم وأوقاتهم وتطوعوا بكل ما يملكون، فقد سطر التاريخ بحروف من نور صورًا من تطوعهم أسوة بنبي كريم يرشد إلى فضائل الأعمال ويشجع على العطاء والتضحية والتطوع، ويتسابق معهم عليها فاقتدوا به واهتدوا بهديه.

ركب العطاء:
هذا الجناح عبارة عن شرح لطريقة التسجيل في المنصة وكيفية تسجيل المنسوبات في التطوع داخل المسجد الحرام والإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم.

(عطاء وكلمة )
ويعد الجناح الأخير في المعرض ويحوي الهدايا التذكارية واستبانة عن انطباع الزوار عن المعرض
الإحصائيات
١-عدد الزائرات(٣٠٠)
٢- المصاحف (١٥٤)
٣- السجادات (٣٠٠)
٤- هدايا القائدات (٤)
٥- المظلات (١٥٠)
٦- الجوارب (٢٥٠)
٧- الوجبات (٢٠٠)

وختامًا .. يجدر بنا القول وكلنا اعتزاز أن وكالة الشؤون النسائية دؤوبة على تقديم أرقى الخدمات لقاصدات بيت الله الحرام من خلال تطوير خطط العمل وآليات متابعته بشكل مستمر وتوظيف التقنيات الحديثة لتذليل العقبات ، كما تحرص من جانبها على استثمار الطاقات الشبابية ليكونوا جنبًا إلى جنب في خدمة ضيوف الرحمن وفق منهجية واضحة و معايير محددة ترفع من كفاءة العمل التطوعي وتكفل له النجاح الأمثل.

حيث جاء معرض "عطاء ورحمات " منطلقاً نحو رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، وذلك بتفعيل المسؤولية المجتمعية والتأكيد على دورها الفاعل في نهضة البلد والتقدم بها في جميع المجالات، تسعى القيادة الحكيمة إلى ترسيخ مفهوم العمل التطوعي و تشجيع الانخراط فيه؛ إذ يعد قيمة إنسانية أصيلة و مطلب من مطالب الحياة المعاصرة و بمثابة سمة من سمات المجتمع الناجح نحو تحقيق غاياته ومشاريعه التنموية إلى جانب مساهمته المحورية في مواجهة التحديات والظروف الطارئة والتغلب عليها.
وتماشيًا مع الرؤية الطموحة و إيمانًا بأهمية العمل التطوعي باعتباره جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية المنظمات والمؤسسات .
0759DBE1 6163 4621 94F4 5C023DEB14D8.jpeg3BC35A96 E2AD 4158 A60C E51259F77012.jpeg6EC25574 37F8 4AC8 BFD5 34225B00E9C3.jpeg31553738 FC8B 4C1C B8DF E746F8E69571.jpegA730F7D6 30AD 4DAC 9D91 AA43AE32177B.jpegC33CD722 708B 40F5 9BCC E7E43BDB330E.jpegEF18D8AB C8DA 4DD4 9518 337F6D155A66.jpegF90312AE 7DB3 4518 9205 571E8595A1AC.jpeg
قراءة 1718 مرات